- الأكثر قراءة
- الأكثر تعليقاً
- رامي عياش: «فضل شاكر لم يتصل.. وهو المخطئ».. وأتمنى له الخير
- أعمال جديدة قريبًا.. منة شلبي تواصل نشاطها الفني رغم الوعكة
- السويد تعلن إحباط عملية استخباراتية روسية
- كولومبيا تعلن تجميد اعترافها بجبهة «البوليساريو»
- الجيش اليمني ينفذ ضربات مسيّرة على 7 مواقع حوثية في مأرب
- هجوم حوثي مُسير يقتل جنديين في مأرب
- مسؤول أمني: الحوثي يستخدم عناصر القاعدة وداعش لتنفيذ مخطاته
- غروندبرغ: هجمات الحوثي على المخا تزيد خطر العودة لحرب واسعة
- الحكومة العراقية: موقفنا واضح ولن نكون جزءاً من المحاور
- العليمي لميليشيا الحوثي: «مرحلة الاعتداء بلا كلفة انتهت»
حذّرت دراسة حديثة، الشباب من إدمان الكحول، لأنه يؤثر على معدلات الذكاء والقدرات المعرفية، ويؤدي إلى ضعف الإدراك، خاصة بين فئة الشباب.
وأوضح الباحثون، فى معهد "كارولينسكا" الطبي الجامعي بالعاصمة السويدية استوكهولم، فى دراستهم التى نشرت اليوم الأحد، فى مجلة "المجلة الأمريكية لطبّ الترجمة"، أن إدمان الكحول يؤثر بشكل كبير على نتائج اختبارات الذكاء.
وللوصول إلى نتائج الدراسة، جمع الباحثون بيانات 49 ألفا و321 رجلا فى السويد، ولدوا خلال الفترة من 1949 إلى 1951، وتم تجنيدهم فى الخدمة العسكرية السويدية فى الفترة من 1969 إلى 1971، وفق مراسل الأناضول.
وخلال فترة التجنيد خضع المشاركون فى الدراسة، إلى اختبارات الذكاء، بالتوازى مع إجراء استبيان حول مقدار استهلاكهم للكحول والتبغ.
ووجد الباحثون أن المراهقين الذين كانوا يستهلكون الكحول أحرزوا نقاطًا أقل فى اخبارات الذكاء، بالمقارنة مع زملائهم الذين لا يشربون الخمر.
وقالت "سارة سيولاند"، قائد فريق البحث بمعهد "كارولينسكا" الطبي،: "إن تدهور القدرة المعرفية، وضعف الإدراك، وتراجع معدلات الذكاء، عوامل ترافقت مع إدمان الحكول بالنسبة للشباب، وكان العكس صحيحًا بالنسبة للشباب غير المدمنين".
وكانت دراسة بريطانية سابقة كشفت أن نحو مليونين و500 ألف شخص يموتون سنويًا في العالم بسبب الخمور، وأن عدد الوفيات بسبب الكحول يفوق عدد ضحايا مرض الإيدز والسل، داعية إلى اتفاقية دولية مُلزِمة للحد من سوء استهلاك الكحول.
وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فإن تعاطي الكحول يتسبب في 4% من حالات الوفاة على مستوى العالم سنويًا، كما يعد إدمان الكحول من العوامل التى تهدد بضياع الكثير من سنوات عمر الإنسان جراء المرض والإعاقة، ويشكل التهديد الأكبر لحياة البشر في الدول ذات الدخل المتوسط التي يعيش فيها نحو نصف سكان العالم.
لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا
لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا
- نصوص
- اخبار أدبية
- آراء وأفكار
- اليوم
- الأسبوع
- الشهر


