- الأكثر قراءة
- الأكثر تعليقاً
- العليمي لميليشيا الحوثي: «مرحلة الاعتداء بلا كلفة انتهت»
- الحوثيون يعاودون قصف المخا بشكل «هستيري»
- المقاومة الوطنية تنعى أربعة عسكريين وثلاثة مدنيين إثر العدوان الحوثي على المخا
- الحوثيون يهاجمون ميناء المخا بأكثر من 21 صاروخًا ومسيّرة
- إعلام الزرانيق: طلعات للتحالف العربي تستهدف مواقع الحوثي المطلة على محطة كهرباء المخا
- مصادر عسكرية: الحوثيون يصعدون عسكريًأ للتغطية على السخط الشعبي وتبعيتهم لإيران
- السفارة الأمريكية: هجمات الحوثي على قوات الطوارئ «دليل على إرهابهم»
- دراما مصرية طبية مثيرة.. أسرار التخدير والأخطاء الطبية في «بنج كلي»
- خبراء: تقدير الحوثيين لخسائر الحرب بـ1.13 تريليون دولار «رقم دعائي»
- السعودية تعيّن اللواء عبد الله الشهري قائداً للتحالف البحري متعدد الجنسيات
أظهرت دراسة إسبانية حديثة أن الأطفال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار لديهم مستويات أعلى من الكوليسترول وحمض اليوريك ومقاومة أكبر للأنسولين، ما يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية.
الدراسة أجراها باحثون بجامعة نافارا بالتعاون مع جامعة غرناطة في إسبانيا، ونشروا نتائجها اليوم الثلاثاء في دورية(Nutrients) العلمية.
وللوصول إلى نتائج الدراسة، تم تقييم عادات الإفطار لدى 203 من أطفال المدارس، الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عاماً.
وراقب الفريق مستويات الكوليسترول وحمض اليوريك، بالإضافة إلى مقاومة الجسم للأنسولين لدى الأطفال المشاركين في الدراسة.
ووجد الباحثون أن 13% من الأطفال الذين لم يتناولوا وجبة الإفطار بانتظام، أو تناولوا وجبة إفطار ذات جودة سيئة، لديهم مستويات أعلى من الكوليسترول وحمض اليوريك ومقاومة أكبر للأنسولين.
وخلص الفريق إلى أن برامج التثقيف الغذائي التي تركز على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية لدى الأطفال يجب أن تتضمن توصيات محددة حول أهمية وجبة الإفطار، وأن تكون وجبة متكاملة ومتوازنة.
وقالت الدكتورة إيدويا لاباين، قائد فريق البحث إن "الإفطار ليس مجرد وجبة أولى في اليوم، بل أيضا الوجبة التي يمكن اعتبارها الأكثر أهمية".
وأضافت أنه "على الرغم من ذلك، يذهب العديد من الأطفال إلى المدرسة من دون تناول وجبة إفطار، ما يعني أنه في وقت الغداء يكونون أكثر جوعاً وربما يأكلون أكثر مما ينبغي".
وأشارت إلى أن "عدم وجود وجبة الإفطار كان مرتبطاً بالدهون الزائدة وغير ذلك من الاضطرابات المرتبطة بها، لذا فإن وجبة الإفطار يمكن استخدامها بالفعل كجزء من استراتيجية الوقاية من السمنة عند الأطفال".
وكانت دراسات سابقة أفادت أن الأطفال الذين يحرصون على تناول وجبة الإفطار بانتظام، أفضل من غيرهم في التحصيل الدراسي، ويحرزون درجات أعلى في اختبارات المعرفة.
وأضافت أن 14% من الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 7 إلى 15 عاما يهملون وجبة الإفطار في بريطانيا، كما أن 30% يأكلون شيئا بسيطا حتى وقت الغداء. كما أن حوالي 12% من الأطفال بالولايات المتحدة الأميركية في سن المدرسة يهملون وجبة الإفطار، و30% من المراهقين لا يتناولون وجبة الإفطار أيضاً.
لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا
لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا
- نصوص
- اخبار أدبية
- آراء وأفكار
- اليوم
- الأسبوع
- الشهر


