- الأكثر قراءة
- الأكثر تعليقاً
- غروندبرغ: هجمات الحوثي على المخا تزيد خطر العودة لحرب واسعة
- الحكومة العراقية: موقفنا واضح ولن نكون جزءاً من المحاور
- العليمي لميليشيا الحوثي: «مرحلة الاعتداء بلا كلفة انتهت»
- الحوثيون يعاودون قصف المخا بشكل «هستيري»
- المقاومة الوطنية تنعى أربعة عسكريين وثلاثة مدنيين إثر العدوان الحوثي على المخا
- الحوثيون يهاجمون ميناء المخا بأكثر من 21 صاروخًا ومسيّرة
- إعلام الزرانيق: طلعات للتحالف العربي تستهدف مواقع الحوثي المطلة على محطة كهرباء المخا
- مصادر عسكرية: الحوثيون يصعدون عسكريًأ للتغطية على السخط الشعبي وتبعيتهم لإيران
- السفارة الأمريكية: هجمات الحوثي على قوات الطوارئ «دليل على إرهابهم»
- دراما مصرية طبية مثيرة.. أسرار التخدير والأخطاء الطبية في «بنج كلي»
أثبتت دراسة حديثة أنّ أقراص الحديد التي يتناولها ملايين الناس يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الأمعاء، وحتى الجرعات المنخفضة من المادتين الكيميائيتين “ferric citrate” و”ferric EDTA”، المتواجدة عادة في مكملات الحديد التي لا تستلزم وصفة طبية، قد تحفز تطور الأورام.
ومن خلال تجارب على الخلايا البشرية أجريت في المختبر من قبل فريق باحثين من المملكة المتحدة والسويد، تبين أن هذه المواد الكيميائية تعزز جزيئا ارتباطها بأشكال سرطان القولون المميتة.
وأشارت البروفيسورة ناتالي شيرز، المعدة الرئيسية للدراسة من جامعة تشالمرز للتكنولوجيا في غوتنبرغ، إلى أن مادتي “ferric citrate” و”ferric EDTA” قد تسببان السرطان، فهما تزيدان من تكوين بروتين “amphiregulin”، وهو علامة معروفة غالبا ما ترتبط بالإصابة بالسرطان وسوء التشخيص.
وهذه ليست المرة الأولى التي تثار فيها مثل هذه المخاوف، حيث أشارت دراسة نشرت قبل عامين إلى أن الحمض النووي للخلايا في الأوعية الدموية يمكن تدميره في غضون 10 دقائق من ابتلاع أقراص الحديد. .
في المقابل، ينصح الباحثون بمتابعة النصائح الطبية عند استخدام أقراص الحديد. علماً أنه يمكن لمن يعانون من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد الأكثر شيوعا خاصة بين النساء، يمكن الحصول على معظم الحديد الذي يحتاجه الجسم من خلال المواد الغذائية مثل اللحوم والأسماك والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.
إلا أن تلك الأغذية لا تكفي في بعض الأحيان، لذلك توصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية الرجال بالحصول على معدل 8.7 ملغ من الحديد يوميا، والنساء خلال الحيض ما معدله 14.8 ملغ، وقد تحتاج الحوامل أيضا إلى مكملات الحديد لضمان حصولهن على ما يكفي للجنين.
لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا
لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا
- نصوص
- اخبار أدبية
- آراء وأفكار
- اليوم
- الأسبوع
- الشهر


