- الأكثر قراءة
- الأكثر تعليقاً
- أعمال جديدة قريبًا.. منة شلبي تواصل نشاطها الفني رغم الوعكة
- السويد تعلن إحباط عملية استخباراتية روسية
- كولومبيا تعلن تجميد اعترافها بجبهة «البوليساريو»
- الجيش اليمني ينفذ ضربات مسيّرة على 7 مواقع حوثية في مأرب
- هجوم حوثي مُسير يقتل جنديين في مأرب
- مسؤول أمني: الحوثي يستخدم عناصر القاعدة وداعش لتنفيذ مخطاته
- غروندبرغ: هجمات الحوثي على المخا تزيد خطر العودة لحرب واسعة
- الحكومة العراقية: موقفنا واضح ولن نكون جزءاً من المحاور
- العليمي لميليشيا الحوثي: «مرحلة الاعتداء بلا كلفة انتهت»
- الحوثيون يعاودون قصف المخا بشكل «هستيري»
حذرت دراسة أميركية حديثة من أن شرب عبوة واحدة على الأقل يوميا من المشروبات الغازية، بما فيها منخفضة السعرات الحرارية أو ما يطلق عليه الدايت، يسرع شيخوخة الدماغ، ويرفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف.
وتابع فريق من الباحثين بكلية الطب بجامعة بوسطن لإجراء هذه الدراسة، حالة 4000 شخص، تزيد أعمارهم عن 45 عاما، لاكتشاف خطورة المشروبات الغازية على الدماغ.
ورصد الباحثون خلال فترة المتابعة التي استمرت 7 سنوات العادات الغذائية للمشاركين، بما في ذلك المشروبات الغازية والمحلاة بالسكر.
ووجدوا أن شرب ما لا يقل عن علبة واحدة يوميا من المشروبات الغازية المحلاة أو الدايت، يزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والخرف والشيخوخة الدماغية، بمعدل ثلاثة أضعاف، مقارنة بالأشخاص ممن يستهلكون علبة من تلك المشروبات مرة واحدة أسبوعيا.
وأرجع الباحثون السبب في ذلك إلى أن السكر الزائد، وخاصة الفركتوز الموجود في المشروبات الغازية، قد يضر الدماغ.
ووجد فريق البحث أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات السكرية والغازية بشكل منتظم أكثر عرضة لضعف الذاكرة، وصغر حجم الدماغ، خاصة في منطقة الحصين المسؤولة عن التعلم والذاكرة.
وأثبتت دراسات سابقة أن تناول المشروبات الغازية المحلاة بالسكر بانتظام يمكن أن يؤدي إلى إصابة الخلايا المناعية بالشيخوخة المبكرة، وترك الجسم عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة، بطريقة مشابهة لآثار التدخين.
وأضافت هذه الدراسات أن تناول كوبين من المشروبات الغازية يوميا يمكن أن يضاعف خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني حتى لو كانت من نوع الدايت.
تجدر الإشارة، إلى أن المشروبات الغازية تحتوي على مواد كيميائية حارقة، حتى أن هناك بعض الأشخاص يستخدمونها كمبيدات للقضاء على الحشرات.
لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا
لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا
- نصوص
- اخبار أدبية
- آراء وأفكار
- اليوم
- الأسبوع
- الشهر


